عالم

[اخبار][bigposts]

صحة

[صحة][twocolumns]

كيف أنوي صيام شهر رمضان؟؟

Loading...
Loading...
نتيجة بحث الصور عن كيف أنوي صيام شهر رمضان؟؟

كيف أنوي صيام شهر رمضان؟؟
وبعرض السؤال على الأستاذ الدكتور حسن عبد الغني أبوغدة أستاذ الفقه الإسلامي بجامعة الملك سعود قال فضيلته:
قال جمهور الفقهاء: لا يصح صيام شهر رمضان ولا غيره من الصيام الواجب كالقضاء، والنذر، والكفارة، إلا بتبييت النية في الليل، ولو قبيل طلوع الفجر بقليل، وذلك بأن يستحضر الإنسان في نفسه أنه سيصوم يومَ غدٍ، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من لم يُجمِّع النية، فلا صيام له ). وفي رواية: ( من لم يبيِّت النية) رواه أبو داوود والنسائي والترمذي والحاكم وصححه.
وقال الحنفية: يجوز تأخير نية صوم رمضان إلى الضحوة الكبرى ـ أيْ: إلى ما قبل وقت الظهر بحوالي نصف ساعة ـ، وأوَّلُوا هذا الحديث بنفْيِ الفضيلة لا ببطلان الصوم؛ وذلك لعموم ما روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: ( هل عندكم شيءٌ ؟ ). قلنا: لا. قال: ( إني صائم ). وأضافوا القول: إن النية وُجدت في وقت الضحى، قبل نصف النهار.
وهل يبيِّت النيةَ لكل يوم، أو تكْفيه النية في أول شهر رمضان لجميع رمضان؟ قولان للفقهاء: فمن قال: ينوي صومَ كلِّ يوم وحدَه، اعتبر صوم كلِّ يوم عبادة مستقلة منفردة، ومن قال: ينوي صوم الشهر جميعه، اعتبر صوم الشهر كله عبادة واحدة. ولعل الثاني أيسر على الناس.
وعلى كل حال، فإن الأمر يسير فإنه تكفي القرينة في النية، كأن يضبط الإنسان الساعة أو الجوال للقيام إلى السحور، أو يزيد في وجبة سحوره؛ لئلا يجوع أثناء الصيام، أو يشرب مزيداً من الماء أو السوائل الأخرى؛ لئلا يعطش أثناء الصيام... إلخ، فكل هذه الأمور تعتبر قرينة على العزم على الصيام، وهي نية حالٍ لا نيةَ مَقال وتلفُّظ، وهي صحيحة شرعاً.
والحمد لله على تيسير الأحكام.
Loading...
Loading...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا.

[رياضة][twocolumns]
[عرب][bsummary]