عالم

[اخبار][bigposts]

صحة

[صحة][twocolumns]

ما هو مرض الكوليرا








يقدم لكم شبكة نداء العديد من الخدمات والتي قد يبحث عنها الكثير في الشبكة العنكبوتية لساعات طويلة وفي اخر المطاف يخرج صفر اليدين بدون اي نتائج لذلك نقدم لك متابعنا الكريم هذه الخدمات ومن ضمن الخدمات ما هو مرض الكوليرا .





ما هو مرض الكوليرا:
الكوليرا هي مرض بكتيري معدٍ. البكتريا التي تسبب الكوليرا(Vibrio cholerae) لها دورتان للحياة مختلفة، واحدة فى البيئة والأخرى عند الإنسان.
أ- دورة حياة بكتريا الكوليرا فى البيئة (Life-cycle in environment) تتواجد بكتريا الكوليرا بشكل طبيعي فى المياه الساحلية وتلتصق بالقشريات. وعدد البكتريا التي من الممكن أن تلتصق بحيوان قشري واحد تصل إلى 10.000، وتسافر بكتريا الكوليرا مع المضيف وتنتشر على مستوى العالم عندما تتبع القشريات مصادر غذائها من الطحالب والعوالق فى المياه. ونجد أن هذه العوالق والطحالب تنمو على نطاق واسع عندما ترتفع درجات حرارة الماء خاصة فى الربيع والخريف، بل أنّ نمو بعض الطحالب تعززها اليوريا الموجودة فى مياه الصرف وفى المخلفات الزراعية.
ب- دورة حياة بكتريا الكوليرا عند الإنسان
(Life-cycle in Human):
عندما يمتص جسم الإنسان بكتريا الكوليرا، فقد لا يمرض لكنه يخرجها مع البراز ويصبح ناقلاً للعدوى لغيره من البشر من خلال مسار البراز – الفم، وهذا يحدث عندما يلوث براز الإنسان الأطعمة أو الماء - وكليهما يمثل موطن خصب لنمو بكتريا الكوليرا.
المسببات :
بكتيريا واوية الشكل أو تكون على شكل ( الضمة – من أدوات تشكيل الحروف العربية ) , ولذلك تسمى أحيانا الضمة الهيضية ، سالبة الجرام ومتحركة ، تنتقل عن طريق المياه والأطعمة الملوثة من الأشخاص المصابين بهذا المرض، حيث تدخل الضمة الهيضية إلى الأمعاء وتفرز سماً داخلياً يؤدي إلى زيادة إفراز خلايا الأمعاء للأملاح والماء مؤدية إلى حدوث جفاف يعقبها هبوط في الدورة الدموية.
الأعراض :
*⃣جفافاً حاداً بسبب فقدان الماء والملح للجسم ، والذي يؤدي إلى تغير في كيمياء الجسم، وإذا لم يعالج المريض بسرعة فيمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث صدمة وربما إلى الوفاة.
*⃣إسهال شديد غير مصحوب بمغص ولون البراز أولاً أصفر ثم أبيض وكمية البراز في كل مرة تبرز كبيرة.
*⃣قيء شديد بعد الإسهال ، ويكون القيء غير مصحوب بغثيان ولون القيء أولاً أصفر ثم أخضر ثم ابيض وكمية القيء في كل مرة كبيرة .
*⃣عطش شديد نتيجة الإسهال والقيء الشديدين .
جفاف نتيجة الإسهال والقيء الشديدين مؤدياً إلى هبوط في الدورة الدموية .
*⃣تقلصات مؤلمة في الأطراف أو البطن أو الصدر بسبب نقص أملاح الكلوريدات والكالسيوم .
*⃣قد يشكو بعض المرضى كبار السن من ضيق شديد في منطقة الصدر ويحدث ذلك نتيجة لزيادة لزوجة الدم مؤدية إلى حدوث التصاق الصفائح الدموية ينتج عنها قصور في الدورة التاجية للقلب .
*⃣نقص في البول نتيجة للجفاف مؤدياً في بعض الحالات إلى توقف إدرار البول.
العلامات :
*⃣علامات الجفاف :
تكون العينان غائرتين داخل المقلتين وعند شد جلد اليدين أو البطن فإنه لا يعود إلى مكانه الطبيعي كالذي يحدث في الشخص الطبيعي ويكون اللسان جافاً .
*⃣علامات قصور الدورة الدموية : يكون النبض سريعاً وضعيفاً أولاً ثم يصبح جسه مستحيلاً وينخفض ضغط الدم أولاً ثم يصبح قياسه متعذراً وعند لمس الجلد يكون بارداً ومبللاً بالعرق وقد يحدث زرقة في الشفتين وأطراف الأصابع. وإذا لم يعالج المريض فإن شدة المرض قد تؤدي إلى الوفاة ولكن المريض يظل متنبهاً حتى النهايه.





ولمزيد من المعلومات اترك تعليقك اسفل المقال.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا.

[رياضة][twocolumns]
[عرب][bsummary]