عالم

[اخبار][bigposts]

صحة

[صحة][twocolumns]

المغص والبكاء عند الطفل الرضيع






يقدم لكم شبكة نداء العديد من الخدمات والتي قد يبحث عنها الكثير في الشبكة العنكبوتية لساعات طويلة وفي اخر المطاف يخرج صفر اليدين بدون اي نتائج لذلك نقدم لك متابعنا الكريم هذه الخدمات ومن ضمن الخدمات المغص والبكاء عند الطفل الرضيع  .




المغص والبكاء عند الطفل الرضيع 
أولا لازم نعرف هل بكاء الطفل بسبب المغص ولا فى سبب آخر للبكاء:-
اولا: أسباب غير مرضية: 
1- يبكي الرضيع الطبيعي من ساعة الى ثلاث ساعات كل يوم بشكل طبيعي موزعة خلال اليوم كله.
2- الجوع أو نقص كمية اللبن المقدمة له
3- إذا تم إلباسه الكثير من الثياب أو إذا تم لفه بإحكام وتركه دون حمل لفترة طويلة
4- اذا كان جو الغرفة حارا أو باردا .
5- توسيخه للحفاضة و وجود الكثير من الغازات في أمعائه.
6- المغص المعوى والانتفاخات .
إذن لما يحصل بكاء للطفل يجب على الام أولا تقديم الرضاعة للطفل سواء طبيعى أو صناعى .... اذا رفض الرضاعة يجب على الأم الـتأكد من عدم وجود إخراج فى الحفاضات أو وجود التهابات مكان الحفاضة.... التأكد من عدم وجود بلل فى هدوم الرضيع... التاكد من ملائمة ملابس الطفل.... لو هناك انتفاخات محاولة تخفيف المغص كما فى السطور القادمة.
ثانيا : أسباب مرضية :
واهم علامات البكاء بسبب مرض معين عند الطفل ما يلى :
1- الطفل المريض لا يتوقف عن البكاء حتى ولو حملته امه .
2- الطفل الرضيع المريض لا يرضع بشكل جيد و تكون لديه علامات أخرى دالة على المرض مثل الحرارة أو الإسهال أو القىء و يجب التذكر بأن بعض الرضع لا يتوقفون عن البكاء إلا اذا قامت الأم بحمل الطفل وهذا أمر طبيعي عند الكثير من الرضع 
لماذا يحدث المغص عند الرضع
السبب الحقيقي للمغص عند الرضيع غير معروف تماما ولكن ممكن أن الطفل المصاب بالمغص يتأثر بوجود الغازات في أمعائه وحركة هذه الغازات أكثر من الرضع الطبيعيين ولذلك فإن الكثير من الرضع يرتاحون بعد إخراج الغازات من الأمعاء.
متى يحدث المغص
يحدث المغص عادة في الفترة ما بين عمر عشرون يوما وعمر أربعة أشهر و أكثر حالات المغص تحدث أو تسوء مساء و في آخر الليل و يكون الطفل بحالة جيدة في بقية أوقات اليوم و تستمر نوبة المغص عادة من عشرة دقائق حتى الساعة أحيانا و يصبح لون الطفل غامقا خلال نوبة المغص و يطوي ركبتيه على بطنه و يقبض كفيه وقد يرتاح إذا تبرز أو أخرج الغازات وتزول أكثر حالات المغص عندما يصبح عمر الطفل أربعة اشهر.
كيف تتعاملين مع الطفل خلال نوبة المغص
يجب على الوالدين وخاصة الام أن تكون صبورة ومتفهمة لحالة الطفل وهادئة أثناء التعامل مع الطفل لأن اذا كانت الأم عصبية المزاج وقلقة أثناء التعامل مع الطفل فهذا سينعكس عليه و ستسوء حالة الطفل أكثر فأكثر. ولازم الأهل يكونوا متفهمين أن المغص هو شىء حتمى ولابد من حدوثه ولا يوجد شىء يمنعه تماما حتى الشهر الرابع ولكن هناك طرق هامة لتقليله وبالتالى تقليل بكاء الطفل.
من الأمور التي تخفف حدوث المغص
1- القيام بتكريع الطفل مرة وسط الرضاعة ومرة بعد كل رضعة لإخراج الهواء من معدته خاصة إذا كان الطفل يرضع بالزجاجة لأن الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة يبتلعون كميات من الهواء ويمكن التخفيف منذلك بعدم رج الزجاجة أثناء إرضاع الطفل 
2 - كذلك يفيد حمل الطفل و رأسه للأعلى لمدة عشرة دقائق بعد كل رضعة
3- استخدام الأدوية المعالجة للانتفاخات مثل سايمثكون نقط (نصف قطارة كل 8 ساعات) عند اللزوم.
4- تجنب المشروبات الدافئة للاطفال كالينسون والكراوية والاعتماد على اللبن فقط أول 4 شهور لأنها فعلا بتريح الطفل أول لما بياخدها ولكن لأنها دافئة فقط وعلى الناحية الاخرى فهى تسبب صعوبة فى الهضم ولا تؤخذ الا عند اللزوم فقط. 
5- تمديد الطفل على بطنه على ركبتي الأم مع وضع كيس من الماء الدافىء بين ركبتي الأم وبطن الطفل و القيام أثناء ذلك بتدليك ظهر الطفل .
6 - إمتناع الأم عن تناول الأطعمة التالية لانها تمر إلى الطفل عن طريق الرضاعة: 
- حليب البقر - الحمص - الفلافل - ورق العنب - الفاصولياء - الشوكولاتة - البصل وأكثر انواع البقوليات. ويمكن للأم أن تتناول هذه الأطعمة عندما يصبح عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر.





ولمزيد من المعلومات اترك تعليقك اسفل المقال.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا.

[رياضة][twocolumns]
[عرب][bsummary]