عالم

[اخبار][bigposts]

صحة

[صحة][twocolumns]

مشكلة قلة الشهية عند الأطفال










يقدم لكم شبكة نداء العديد من الخدمات والتي قد يبحث عنها الكثير في الشبكة العنكبوتية لساعات طويلة وفي اخر المطاف يخرج صفر اليدين بدون اي نتائج لذلك نقدم لك متابعنا الكريم هذه الخدمات ومن ضمن الخدمات مشكلة قلة الشهية عند الأطفال
.




مشكلة قلة الشهية عند الأطفال
مشكلة بتقابل امهات كتير جدا وخصوصا فى العام الأول والثانى للطفل مع بداية الشهر السادس وبداية ادخال الطعام الصلب للطفل الرضيع.
1- فى البدياية لازم نتأكد إن الطفل فعلا عنده فقدان شهية وان دا أثر على وزنه ونموه باننا نحسب عمر الطفل ونقارن وزنه بالوزن الطبيعى فى هذا العمر عن طريق كارت النمو اللى حنحطه على الصفحة ان شاء الله. ولا يجوز المقارنة بالأطفال فى مثل عمره.
2- كتير من الامهات بتعتقد ان الطفل فقد شهيته لما بدأت تدخل أكل صلب مع الرضاعة ولكن فى الغالب كمية الأكل الصلب بتقلل بالتبعية كمية الرضاعة وعدد مرات الأكل عند الطفل فلازم نتأكد من ان دا فقدان شهية أو لا بقياس الوزن ومتابعة النمو .
3- اساس زيادة وزن الطفل هو زيادة السعرات الحرارية المقدمة فى الوجبات وعلى الام اتباع الخطوات التالية : 
# أولا يجب استبعاد أى امراض تؤثر على شهية الطفل مثل الانيميا _ امراض الاسنان _ الديدان .. الخ
# تقسيم الوجبات لكميات صغيرة ولكن فى أوقات متقاربة كل ساعتين أو ثلاثة لان معدة الطفل صغيرة فاحنا نديها فرصة للهضم وفى نفس الوقت تكون الكمية الكلية فى اليوم كبيرة.
# قدمى الأكل للطفل فى أطباق ملونة وجذابة لجذب انتباهه للطعام.
# قومى بتنويع الطعام وتحضيره بطرق مختلفة كاضافة الفلفل الاسود الى صفار البيض المسلوق لتغيير طعمه. أو هرس صفار البيض مع قطعة جبن قريش.
# يجب أن يكون الاهتمام بنوعية الطعام أكثر من كميته بمعنى أن يكون البروتين هو المكون الأهم للوجبة وليس السكريات والنشويات ويجب تجنب الحلويات والسناكس لانها تفقد الشهية وتعطى احساس عام بالشبع
# ممكن زيادة وزن الطفل بعد ستة أشهر بتقديم السيرلاك ومنتجات الالبان كالجبنة بالاضافة الى الرضاعة الطبيعية أو الالبان الصناعية 
# ممكن زيادة وزن الطفل بعد عمر سنة باضافة مسحوق الرز أو بودرة اللبن المجفف الى طعام الطفل المهروس
# للأطفال الكبار ممكن زيادة السعرات الحرارية عن طريق اضافة الزبدة أو الكريمة للفواكه والخضار. اضافة الشوربة للخضار
# قدمى للطفل هذه الأطعمة بين الوجبات الرئيسة والتى تساعد فى زيادة الوزن : المكسرات _ الفواكه والخضروات الطازجة _ الحمص _ البيض المسلوق _ اللبن
4- اسمحى للطفل بتناول طعامه بنفسه اذا كان يستطيع ذلك سواء بالمعلقة او زجاجة اللبن .
5- لا يجب ارغام الطفل على الطعام اذا رفض واعرضى عليه فى وقت لاحق .
6- لا تستخدمى الطعام كوسيلة للثواب والعقاب مع الطفل وارغامه على فعل شىء معين.
7- امدحى طفلك أو كافئيه عندما يتناول الطعام بشكل جيد ولا تعاقبيه اذا لم ينهيه او يرفضه.
8- الفيتامينات غالبا لا تفيد وأدوية فتح الشهية كمان غالبا لا تفيد الا اذا تم تشخيص نقص فى الفيتامينات عند الطفل المصاب بنقص الوزن .





ولمزيد من المعلومات اترك تعليقك اسفل المقال.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا.

[رياضة][twocolumns]
[عرب][bsummary]