عالم

[اخبار][bigposts]

صحة

[صحة][twocolumns]

نمو المهور الصغيرة (خاصة بين مرحلتى الفطام وبلوغ المهر سنتين من العمر )





يقدم لكم شبكة نداء العديد من الخدمات والتي قد يبحث عنها الكثير في الشبكة العنكبوتية لساعات طويلة وفي اخر المطاف يخرج صفر اليدين بدون اي نتائج لذلك نقدم لك متابعنا الكريم هذه الخدمات ومن ضمن الخدمات نمو المهور الصغيرة (خاصة بين مرحلتى الفطام وبلوغ المهر سنتين من العمر ).






نمو المهور الصغيرة (خاصة بين مرحلتى الفطام وبلوغ المهر سنتين من العمر ) : حظى هذا الموضوع باهتمام كبير من العلماء البيطريين . 
تعتبر الطاقة والبروتين من اهم العوامل فى النظام الغذائى ، وعندما يتم تربية المهور الصغيرة لبيعها او ادخالها فى السباقات فهناك ميل الى زيادة الاعلاف وخاصة البروتين لتحقيق نمو سريع لزيادة الحجم ، لكن المبالغة فى كمية الاعلاف وخاصة اذا كانت غير متوازنة فى نسبة الدهون والكربوهيدرات والبروتينات سيكون له اثار ضارة على فسيولوجية المهر . 
الحمية العالية الطاقة قد تؤدى الى زيادة وزن الخيول بشكل اسرع ولكن الخطير هو ان العظام لا تتطور بنفس المعدل وتؤدى الى حدوث مشاكل فى نمو العظام . 
تحتاج الخيول الشابة الى مكملات معدنية ورعاية كما ان نسب المعادن والفيتامينات امر ضرورى ، ويجب ان تكون الدهون والاعلاف جزء من النظام الغذائى بالنسب الصحيحة ، ويجب ان لا تقل نسبة الالياف عن 30 % من اجمالى استهلاك العلف ، ويفضل ان تكون النسبة اعلى حتى 50 % او اكثر ، ويمكن الحصول على الدهون من المرعى عن طريق الاضافة المباشرة لزيت نباتى او من علف الوجبة مثل وجبة فول الصويا او نخالة الارز ويجب ان لا تتجاوز النسبة 10% من اجمالى العلف . 
يلعب البروتين دور اساسى فى صحة ونمو الخيول ، ومتطلبات البروتين للمهر مهمة لمتطلبات الاحماض الامينية والاحماض الامينية هى اللبنات الاساسية للبروتين ، ويتم تحديد جودة البروتين من خلال تركيزاته من الاحماض الامينية ، (نوعية وليس كمية البروتين فى النظام الغذائى هى التي تنظم عملية نمو الحصان ، ويحتاج المهر الصغير الى نسبة من البروتين الخام تتراوح بين 14 الى 16% . 
الكثير من البروتين يولد حرارة زائدة والانتفاخات والعرق بشكل مفرط وانتاج مستويات عالية من الامونيا فى البول وتصبح مستويات انسولين الدم المحتملة عالية جدا ، ويمكن ايضا ان تحدث اضطرابات فى العظام ، عندما تزداد مستويات اليوريا فى الدم يؤدى ذلك الى زيادة افراز اليوريا فى الامعاء مما يزيد من خطر اضطرابات الامعاء ، كما ان زيادة الامونيا فى الدم تؤدى الى اصابة الحصان بالعصبية والانفعال واضطرابات في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات . 
التغذية مهمة فى زيادة كثافة العظام ، حيث يبدا تمعدن العظام خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل ، فى هذه المرحلة تكون عظام الجنين مجرد نماذج غضروفية للعظام البالغة ، ويحتوى الهيكل العظمى للمولود الجديد على 17 % فقط من محتوى معادن العظام البالغة . 
نمو الهيكل العظمى سريع خلال اول 12 شهر ، حيث اظهرت الدراسات الخاصة بمعدلات النمو عند الخيول انه فى عمر 6 شهور يمكن ان يصل الحصان الى 84 % من ارتفاعه الناضج ولكن 46 % فقط من وزنه الناضج ، وفي 12 شهر يمكن ان يصل الى 94 % من ارتفاعه و65 % من وزنه ، وبحلول 22 شهر تتوقف العظام عن النمو وفى هذه المرحلة يصل الى 97 % من ارتفاعه والى 90 % من وزنه الناضج ، نمو العظام الهيكلية يحدث اسرع من زيادة الوزن . 
الكالسيوم والفوسفور هى المعادن الرئيسية الموجودة فى العظام ، ويحتاج المهر فى عمر 6 شهور الى حوالى 38 جرام كالسيوم و25 جرام فوسفور ليصل الى 0.65 كجم في اليوم ويتطلب الحصول على وزن 0.5 كجم عند عمر 12 شهر الى حوالى 45 جرام كالسيوم و30 جرام فوسفور ، وتعتبر الحبوب افضل مصدر للفوسفور وتحتوى النخالة على مستويات عالية من الفوسفور لكن 20 % فقط منها متاح للامتصاص .








ولمزيد من المعلومات اترك تعليقك اسفل المقال.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا.

[رياضة][twocolumns]
[عرب][bsummary]